أبو ظبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبوظبي)
أبو ظبي
مدينة
 

علم أبو ظبي
علم أبو ظبي

علم
الاسم الرسمي مدينة أبو ظبي
خريطة
الإحداثيات
24°28′N 54°22′E / 24.467°N 54.367°E / 24.467; 54.367
سبب التسمية أب[1]،  وغزال[1]  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد الإمارات العربية المتحدة
عاصمة لـ
الحكومة
 الحاكم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
خصائص جغرافية
 المساحة 67٬340 كم2 (26٬000 ميل2)
ارتفاع 14 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (2007)
 المجموع 1, 463, 491
 الكثافة السكانية 293٫94/كم2 (761٫3/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+04:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية العربية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
رمز الهاتف 00971  تعديل قيمة خاصية (P473) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 292968  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
معرض صور أبو ظبي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

أبو ظبي (تنطق محليًّا بوظبي) هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة أبو ظبي. تقع المدينة على جزيرة أبو ظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. وفيها رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء والسفارات المعتمدة لدى دولة الإمارات. كما أنها مقر لحاكم أبو ظبي ولولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي. مع أن الإمارة غنية بنفط، تحاول أبو ظبي حاليا أن تنوع اقتصادها باستثمارات في كل من المجال الاقتصادي والمجال السياحي، وتضم والإمارات عموما ومدينة أبو ظبي خصوصا أعلى نسبة أثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 ألف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8% وتزداد الثروة بمقادر 16% سنويا.[4] وبحسب سي إن إن ومقياس فورتشن فهي أغنى مدينة في العالم.[5] اعتبرت أبو ظبي حسب تقرير ابسوس 2013 المدينة الرابعة المفضلة في العالم للعيش والزيارة،[6] كما اعتبرت المدينة الأكثر أمانًا في الشرق الأوسط[7]

تاريخ أبو ظبي[عدل]

كان سكان أبو ظبي القدامى يعيشون في منطقتي العين وليوا وأراضي الظفرة ويعتمدون في حياتهم على رعي الإبل وجني ثمار التمور وصيد الأسماك واللؤلؤ، ويرتحلون بمواشيهم دائمًا إلى حيث يتوافر الماء والكلأ. وفي مطلع الثلاثينات كان الوصول إلى مدينة أبو ظبي يتم عن طريق غير مباشر، عبر الصحراء شرقا من العين والغرب الجنوبي من ليوا (المارية)، وكانت المياه الضحلة قبالة سواحل المدينة تحول دون اقتراب السفن من الشاطئ. أما اليابسة فكان التنقل فيها يتم على ظهور الجمال وأحيانا بالسيارات، ولذلك كانت إمدادات الغذاء والماء تمثل مشكلة بالنسبة للسكان لعدم توافرها، وكانت تصل من رأس الخيمة. في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات، أصبحت معظم أبنية أبو ظبي في حالة متهالكة، كنتيجة لانتهاء العصر الذهبي للتجارة في العشرينات والثلاثينات، في أعقاب انهيار صناعة اللؤلؤ الطبيعي بعد ظهور لؤلؤ صناعي والتي كانت تعتبر المصدر الرئيسى لدخل السكان في أبو ظبي. وكانت أسواق المدينة صغيرة، من أبرز ما كان يتم تداوله في السوق، السلع الغذائية الرئيسية، فضلاً عن سلع أخرى مستوردة، وساهم السوق في تزويد السكان المحليين بمواد مثل الخضار والفواكة والفحم والمواشي، التي كانت تنقل على ظهور الجمال من المناطق الداخلية، وكانت ميزة نقل البضائع عن طريق البحر مقتصرة على فئة قليلة من السكان المقيمين في بعض المناطق الرئيسية، وفي مواسم معينة، مستفيدين من مرور بعض المراكب العاملة في مجال صيد اللؤلؤ، وكان الرطب ينتج محليا، مع وجود بعض أشجار النخيل المتناثرة هنا وهناك، لكنه لم يكن من النوعية الممتازة، ولم يكن ينضج مبكرا مثل تمر المناطق الأكثر حرارة في الجنوب. كان لكل بلدة صغيرة أو قرية على امتداد الساحل المتصالح (كما كانت تعرف حتى أواخر الستينات) سوقها الخاص، وكذلك الأمر بالنسبة للتجمعات السكانية الداخلية. وكانت تلك الأسواق تتباين من حيث الحجم، إلا أن كلا منها يكتسب أهمية خاصة بالنسبة للسكان الذين يستفيدون منه في سباق صراع البقاء الذي كانوا يخوضونه في تلك البيئة الصعبة. وكانت الدكاكين مظللة بسعف النخيل تعمل على توفير بعض الظل للمتسوقين، وفي بعض الأحيان كان بعض التجار يقيمون أبراجا هوائية من أعمدة يحصلون عليها من جذوع أشجار القرم، وتتم تغطيتها بأكياس الخيش، كما كانت توجد في السوق مصاطب صغيرة يضع عليها الباعة بضائعهم، ومن ناحية أخرى كانت حمولات السمك القادمة من البحر توضع خارج السوق، وكذلك الأمر بالنسبة للبضائع كبيرة الحجم مثل الأخشاب التي تستخدم لبناء السفن، وكانت أسعار البضائع تتباين حسب مكان عرضها. وكانت الروبية الهندية هي العملة السائدة، وتعد دبي مركز جذب لكل من تساعده رحلاته من البدو على الوصول إليها، وكان العمال ينتمون إلى أكثر من جنسية فمنهم العرب والإيرانيين والبلوش والأفارقة والباكستانيين والهنود. وفي السادس من أغسطس من عام 1966 م، تسلم مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إذ شكل هذا التاريخ البداية الحقيقية للنهضة، والتي توجت بقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971 م.

الموقع الجغرافي[عدل]

صورة لمدينة أبو ظبي صورت بالأقمار الصناعية عام 2003

يقع الجزء الأهم من مدينة أبو ظبي على جزيرة أبو ظبي التي هي أكبر جزر الإمارات، وترتبط باليابسة عن طريق أربعة جسور وهي

  • جسر المقطع
  • جسر المصفح
  • جسر الشيخ زايد
  • جسر الشيخ خليفة الجديد الذي يصل المدينة بجزيرة السعديات، ورغم قصر الجسور إلا أن وجودهم يحافظ على استمرار أبو ظبي كجزيرة منفصلة، تحدها مياه البحر من كافة الجهات، ولذلك فقد كثرت فيها الشواطئ والمتنزهات المطلة على البحر.

أبو ظبي اليوم[عدل]

بعد أن تفجرت الأرض الخيرة وانشق البحر وظهرت كنوز «الذهب الأسود» لتروي ظمأ الأرض العطشى، وتعوض أهل الإمارة عن حياة البؤس والشقاء التي عاشوها جيلا بعد جيل، بدأت أبو ظبي مرحلة تاريخية جديدة، وملحمة بطولية مذهلة مع البناء والتطور، قادها بحنكة وحكمة وإصرار وعزيمة لا تلين، حاكم تفهم المعنى الحقيقي لهبات الله وسط الصحراء حيث قد للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أن يبني الواحة الغناء. يحكم الإمارة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الذي تسلم مقاليد الحكم بعد وفاة والده الشيخ زايد في نوفمبر 2004 الذي كان له دوراً جوهرياً في بناء الدولة. تبلغ مساحة أبو ظبي 67.340 كيلو مترًا مربعًا، وتتوغل في الداخل حوالي 200 كيلو متر، وهذه المساحة تعادل 86.67% من مجموع مساحة دولة الإمارات، ومن هنا فإن إمارة أبو ظبي تتمتع بأكبر مساحة بين الإمارات السبع. .وتتجزأ إمارة أبو ظبي التي سميت بذلك لأنها كانت موطن الظباء، إلى ثلاثة أجزاء رئيسة، الجزء الأول هو مدينة أبو ظبي وهي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة ومقر الرئاسة. أما الجزء الثاني فهو الجزء الشرقي من الإمارات وهي مدينة العين. أما الجزء الثالث فهو الجزء الغربي الذي تقع فيه العديد من المناطق والجزر التابعة لإمارة أبو ظبي منها دلما، صير بني يأس، وجزيرة داس ومبرز وزركو وأبو الأبيض والمناطق الساحلية والداخلية مثل مدينة زايد والمرفأ وغياثي وواحات ليوا.

وتتركز في مدينة أبو ظبي الوزارات والمؤسسات الاتحادية والسفارات والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، وتتميز المدينة بنظافة واتساع شوارعها، وهدوئها، وكثرة حدائقها وحداثة أبنيتها، وكورنيشها وأسواقها، وشطآنها.

العمارة[عدل]

ناطحات السحاب في أبو ظبي.

الكثافة السكانية في أبو ظبي تختلف من منطقة لأخرى فمناطق وسط المدينة تتميز بالازدحام السكاني والمروري وكلما ابتعدت عن المدينة تبدأ الكثافة السكانية في الهبوط باتجاه الضواحي ولذلك فمعظم مباني وسط المدينة تكون من الأبراج المنخفضة الارتفاع والأبراج العالية أو ناطحات السحاب كاسم آخر. ومن أمثلة الأبراج ناطحة السحاب:

  1. مبنى جهاز أبو ظبي للاستثمار.
  2. الفرع الرئيسي لبنك أبو ظبي الوطني.
  3. برج مؤسسة اتصالات الإماراتية.
  4. أبراج الاتحاد.
  5. مشروع الأبراج في جزيرة الريم.
  6. مركز أبو ظبي للتجارة العالمي

العادات والتقاليد[عدل]

  • الصيد بالصقور: رياضة القنص بالصقور تعتبر أشهر أنواع الرياضات التي عرفها الأجداد ولا تزال في شبه الجزيرة العربية منذ الأزمنة البعيدة، وقد توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد,

وتعتبر عندهم الهواية المفضلة وبعد ذلك انتقلت هذه الهواية إلى البلدان الأخرى، وكتب الشيخ زايد قصيدة في الصقور تقول :

يا طير وظبتك بتـــدريب
أبغي أصــاوع بك هــدادي
لي طارن الربـد المهاريب
لي ذايــرات من العــوادي
القف الهن عساك ما أتخيب
وأقصد القايـدهن عنـادي
خمة ابــراسه خمة الذيب
أو عليك ما ظــني هبـادي
أو خل الهبوب اتروح واتييب
ريش شعي عقب المصادي
اللي سبج طيره بلا طيب
بيتم في حــــزمة اينادي
عند اخويانا والأصاحيب
كل ابخـــبره بايــسادي
أولي ما ضوي ودولة الجيب
بإذهاب والطبخة عتادي
  • سباقات الهجن:

تولي دولة الإمارات العربية المتحدة سباقات الهجن أهمية كبيرة، حيث أنها واحدة من عاداتها الشعبية المعروفة قديمًا والمتوارثة ضمن منظومة التراث الشعبي. وقد حظيت هذه السباقات التي تقام بشكل دوري وباستمرار بالعناية والاهتمام الكبيرين من قبل الدعم المادي والمعنوي الذي يدعمه ويشجع عليه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وصاحب السمو خليفة بن زايد آل نهيان وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. وقد انتشرت ميادين السباق المنظمة والمعدة إعدادًا جيدًا لهذا الغرض في معظم إمارات الدولة وتعدتها إلى القرى الصغيرة والمناطق ذات الطبيعة الصحراوية التي تتواجد بها القبائل البدوية التي تمارس وتعتني بالهجن العربية الأصيلة.

  • تقام سباقات الهجن في إمارة أبو ظبي حسب البرنامج السنوي والمعد من قبل اتحاد سباقات الهجن في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من منتصف أكتوبر وتستمر حتى نهاية شهر مارس تقريبًا من كل عام.
  • وقد أخذت هذه الرياضة تجذب أعدادًا كبيرة من السيّاح الأجانب والمقيمين على أرض الدولة حبًّا في التعرف على أنواعها والطريقة التي يتم التعامل بها مع الجمل الذي يستهوي الكثير من السيًًّاح.
  • الفروسية وسباقات الخيل:
  • سباقات القوارب:
  • الرقص الشعبي:
  • الأزياء الشعبية:
  • الأكلات الشعبية:

1- الهريس 2- اللقيمات 3- خبز الرقاق 4- خبز الخمير 5- خبز الجباب 6- النيير 7- الميروش 8- الساقو 9- البلاليط 10- المحمر 11- المرقوقه 12- الثريد 13- القرص 14- المكبوس المطبخ الإماراتي

  • الأغنية الشعبية:

جابر جاسم، ميحد حمد، علي بن روغة

رؤية أبو ظبي 2030[عدل]

هي مخطط عمراني شامل لتطوير مدينة أبو ظبي، وضع بالتعاون مع فريق عالمي للتخطيط العمراني، ضم نخبة من أبرز خبراء التخطيط والتطوير العمراني في العالم. تشمل الرؤية مجموعة من المشاريع التي تم التخطيط لها لبناء مدينة جديدة في أبو ظبي بما فيها البنية التحتية وجميع المشاريع العقارية بتكلفة قدرها 200 مليار دولار أمريكي.[8] الرؤية تهدف لتحقيق مشاريع الاستدامة أو التنمية المسدامة

الإشراف على المشروع[عدل]

يشرف على هذه المشاريع مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني وتقدر مساهمة الحكومة في هذه المشاريع بـنحو 40% من إجمالي التكلفة على أن يغطي القطاع الخاص النسبة الباقية. وُضعت هذه المخططات لتتسع الإمارة لما يزيد على ثلاثة ملايين نسمة. ويقدر عدد السكان الإجمالي لمدينة أبو ظبي وضواحيها حوالي 900,000 نسمة. من مجموع 1,600,000 نسمة تقريبا وهو مجموع سكان إمارة أبو ظبي.

بدء العمل[عدل]

وقد بدأ العمل في تنفيذ هذه المشاريع من خلال بدء الأعمال الإنشائية والبنية التحتية لمشروع طريق الشهامة - السعديات السريع والذي أطلق عليه شارع الشيخ خليفة السريع، بتكلفة 1.4 مليار دولار، وسيصل الشارع بين جزيرة أبو ظبي والشهامة وجزيرتي ياس والسعديات بطول 27 كم، ويتكون من عشرة مسارات وقد انتهى العمل عليه وتم افتتاحه في 15 أكتوبر 2009. ويعد هذا المشروع من المراحل المهمة لخطة أبو ظبي 2030.

مدينة خليفة الجديدة[عدل]

كما أن مدينة خليفة الجديدة ستكون المقر الجديد للوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والدوائر المحلية، وستتوافر فيها كل المرافق الحيوية من أماكن للسكن والإقامة ومراكز التسوق والمراكز العلاجية والخدمية لتخفيف الضغط عن قلب جزيرة أبو ظبي. وشدد على أن أعداد خطة 2030 يستجيب لحاجة إمارة أبو ظبي لتخطيط دقيق ومدروس، نظرًا إلى التطور في النواحي الاقتصادية والنمو السكاني المتزايد، وتوافر فرص العمل في مجالات عدة، ما جعل الإمارة قبلة للاستثمار والمستثمرين بفضل الأمن والأمان الذين تتمتع بهما الإمارات.

شبكة لسكة الحديد[عدل]

تتضمن الخطة إنشاء شبكة سكك حديد داخلية وخط مترو، إضافة إلى توسيع الجزء الداخلي منها عبر شبكة من الطرق المحاذية للجزر، ما سيؤدي إلى إيجاد منطقة تجارية جديدة متركزة على جزيرة الصوة والريم، ما يساهم في الحفاظ على الطبيعة إضافة إلى مساكن المواطنين وشوارع مناسبة للسير ومرافق محلية ووسائل للنقل الجماعي.

طرق سريعة[عدل]

ويهدف مشروع الطرق والنقل والمواصلات إلى وضع خطة شاملة لإنشاء بنية تحتية طويلة الأمد للطرق والمواصلات المتعددة، تتمثل في شبكة نقل آمنة وحديثة ومتطورة تربط مدينة أبو ظبي بالمناطق المحيطة بها، وتدعم النهضة الشاملة التي تشهدها في كل المجالات، عبر تسهيل حركة الأفراد والجماعات والبضائع والسلع في كل وسائل النقل بما في ذلك المترو والنقل المائي.

حلبة مرسى ياس[عدل]

تتميز حلبة مرسى ياس عن باقي حلبات «الفورمولا F1» في العالم بكونها صاحبة أطول مسار سباق مستقيم، وبـ 21 منعطفًا، مما يجعل المجال مفتوحًا أمام تحقيق سرعاتٍ عالية ومتابعة أكثر إثارة. كما أنّ تعرجَات الحلبة على امتداد جزيرة ياس ومرورها تحت فندق ياس فايسروي يأسر كلّ متابعي السباق ويزيد من متعة وحيوية المشاهدة.

التوأمة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Central Intelligence Agency, The World Factbook (بالإنجليزية), Washington, D.C.: Central Intelligence Agency, United States Government Publishing Office, hdl:10111/UIUCOCA:Serial/worldfactbook, ISSN:0277-1527, LCCN:81641760, OCLC:7390695, QID:Q11191
  2. ^ http://en.sistercity.info/sister-cities/Minsk.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "Abu Dhabi, United Arab Emirates & Houston, Texas" (بالإنجليزية).
  4. ^ "75 ألف مليونير في الإمارات العربية المتحدة". مؤرشف من الأصل في 2019-12-08.
  5. ^ "The richest city in the world. (No, it's not Dubai.) - March 19, 2007". money.cnn.com. مؤرشف من الأصل في 2018-12-06. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-24.
  6. ^ "The richest city in the world". مؤرشف من الأصل في 2018-12-06.
  7. ^ Abu Dhabi ranked safest in Middle East and Africa. Emirates 24/7. Accessed on Aug 15, 2015 نسخة محفوظة 04 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ وام، أبوظبي-. "أبوظبي تستثمر 200 مليار دولار في البنى التحتية". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2019-04-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-24.
  9. ^ Abu Dhabi, Houston to sign 'Sister City' pactUAE - The Official Web Site - News نسخة محفوظة 14 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ [[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة منذ {{نسخ:شهر وسنة}}]][وصلة مكسورة][1] نسخة محفوظة 13 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  11. ^ "Mapa Mundi de las ciudades hermanadas". Ayuntamiento de Madrid. مؤرشف من الأصل في 2013-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  12. ^ Каталог организаций — Минский городской исполнительный комитет نسخة محفوظة 25 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ أ ب [2] نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]